aowd25
مدير الموقع
الأوسمة :
| موضوع: مقدمة عامة عن جوانب التطور لدى الطفل:-[1] 8/1/2010, 7:25 pm | |
| مقدمة عامة عن جوانب التطور لدى الطفل:-[1]
يبدأ تطور الانسان في اكثر من ناحية : الناحية الجسدية. الناحية الادراكية. الناحية الثقافية الفكرية. واخيرا الناحية الاجتماعية. ويعد تطور الانسان علامة هامة جدا يجب ملاحظتها. فهناك اطفال ينمون فكريا ومهاريا بسرعة وهناك اطفال ببطء. لذا فلابد ان نأخذ في البال ان تطور الانسان ليس مربوطا بوقت معين ,مثلا لا نقول انه عند سن الرابعة المفروض ان يتقن الكتابة. لا ليس ذلك انما تطور الانسان يعتمد على ما يتلقاه خلال فترة معينة من معينات التطور لكلا من الاتجاهين السلبي والايجابي. وهذا هو الفرق بين الطفل المصري والطفل الامريكي او الياباني على سبيل الفرض. ومع ذلك فان من الشائع تطور الاطفال في كل المجالات السابقة معا ولكن قد لا يحدث ذلك. فقد يحدث خلل في مجال واحد فقد يكون الطفل عبقريا ولكنه اجتماعيا غير محبوب ولا يعرف التعامل مع الاخرين او عنده عقدة نفسية ما. ومن المؤكد ان الطفل السليم المتكامل الذي نسعى ليكون ابننا في المستقبل هو الذي يتوازن فيه التطور في كل هذه النواحي السابقة. فربما كان الطفل عبقريا ولكنه معقد فلا يستفيد بعبقريته او يفيد.
الاطفال الرضع:-
لقد غيرت البحوث الحديثة فكرتنا السابقة عن امكانيات الاطفال الرضع. فالرضيع بعد الولادة : يحاول الوصول للاشياء ومسكها. له القدرة على القيام بتعبيرات وجهية. له القدرة على مزامنة حركة اطرافه مع كلام الاخرين وذلك عند مداعبته مثلا. ايضا بعض السلوكيات الاخرى كالبكاء والضحك عند دغدغته. مايفضله الطفل الرضيع ويشد انتباهه: جسم كبير لامع فيه الكثير من تباين الظل كما في شكل [١] جسم متحرك. المنحنيات بدلا من الخطوط المستقيمة. الاشياء المعقدة بدلا من البسيطة. ايضا يفضلون كل شئ يدغدغهم على وجههم كيد الاب او الام. شكل [١]
ايضا حقيقة ان الطفل الرضيع يستطيع ان يقوم بحركات دفاعية اذا ما وجهت اليه هجمات يدل على انه يستطيع ان يستقبل العالم في شكل ثلاثي الابعاد. ايضا تقترح الابحاث ان جهاز الرضيع العصبي يستطيع ان يفرق بين الكلام اللغوي واي اصوات اخرى عن طريق: ان جهد نصف المخ الايسر اكبر منه للنصف الايمن عند اثارة الطفل بكلام لغوي عنه لو كان كلام غير لغوي او اي صوت اخر. الاطفال الرضع يستطيعون التفرقة بين الاصوات التي تضم لغة واي اصوات اخرى. الاطفال لا يتعلمون اللغة ولكن يتعلمون كيفية استخدام اللغة وكيفية ملء عقولهم بالقدر الممكن من المصطلحات اللغوية في منطقة في المخ تسمى (منطقة بروكا). بعد اسبوع واحد من الولادة يستطيع الطفل ان يستجيب لرائحة الام باستجابة تختلف عنها لرائحة الاب. قدرة الرضيع على الابتسام:
يبدا تطور الابتسام من فعل منعكس داخلي يتواجد عند الولادة وتسمى (الابتسامة الذاتية). ويبدأالطفل الاستجابة لحركات وجه الاخرين المبتسمين بما يسمى ب(الابتسامة المكتسبة). عند عمر من ١٢ الى ١٦ اسبوع يستقر الطفل على اختيار طريقته في الابتسام وغالبا مايكون اختياره لضحكة الام ويكون هذا من انواع التطور الاجتماعي. التطور الجسماني للرضيع: الايدي والاقدام هي اول اعضاء الجسم وصولا الى الحجم البالغ. الحركات التي يقوم بها الطفل بسيطة وتشمل ايقاع منتظم مثل: مثلا ان يمسك الشئ ويتركه. يوجه راحة يده لاعلى اولا ثم لاسفل. يحرك ذراعه ثم يحرك ساعده. يحرك يده للخارج ثم للداخل. ايضا تنمو لديه القدرة على نسخ الاشكال بترتيبها كما بالشكل [٢]: يستطيع رسم الدائرة والمستطيل والمربع والمثلث. ولكن يصعب عليه رسم الشكل المعين ولا يستطيع ذلك الا في سن السابعة. شكل [٢]
اول كلمات للرضيع بعد ١٠ شهور ثم تزداد عند اول عيد ميلاد له. يبدأ الرضيع اول خطواته عند سن ١٣ شهر. دلالات نمو الطفل: فجر نمو المخ . تسمى الفترة الحرجة. وفيها يتزايد الادراك عند الطفل بشكل كبير. وبذلك تكون عنده القابلية للتأثر بالبيئة المحيطة به سلبا او ايجابا. تمتد من نهاية الثلث الاخير من فترة الحمل الى اول ١٤ شهر بعد الحمل. اول ما يبدأ الطفل يسجل ذكريات عند سن ٢-٤ سنوات. كما ذكرنا سابقا اول كلماته عند سن ١٠ شهور واول خطواته عند سن ١٣ شهر وعندها: يزيد حجم خلايا قشرة المخ ويزيد تعقيدها ويزيد اتصالها ببعضها. وبذلك تزداد سرعة توصيل المعلومات بينهم بصورة عظيمة. وايضا يستطيع المخ التكيف مع البيئة المحيطة بالطفل. قلق الغرباء:
تشعر الام بتوتر طفلها اذا حضر للبيت احد الافراد الغير مألوفين للطفل. ويبدأ هذا الشعور عند الشهر السادس ويصل قمته عند الشهر الثامن ويبدأ بالاختفاء بعد الشهر الثاني عشر. ويمكن حدوثه حتى لو كان احد الابوين يحمل الطفل. قلق الافتراق:
وفيه يشعر الطفل بالتوتر والقلق عندما تبتعد عنه امه للذهاب للعمل مثلا. ويبدأ ظهوره ما بين ٨ شهور و ١٢ شهر. ويبدأ ان يختفي ما بين ٢٠ الى ٢٤ شهر. استمرار الفراق بين الام والطفل خاصة قبل الشهر الثاني عشر يؤدي الى اثار رجعية مثل التعود الذي يقود خطر عدم اهتمام الطفل لكلام الام فيما بعد او البرود العاطفي.
قد يؤدي خوفه من البعد عن امه الى مايسمى بـ(كراهية المدارس) او الخوف من الفراق بسبب المدرسة,ويجب ان يتركز العلاج على علاقة الطفل بالابوين وليس على نشاط المدرسة الذي لا ذنب له.
العلامات المميزة لتطور نمو الطفل:-[2]
العام الأول من العمر: التطور الجسدي الملاحظ: يقوم الطفل بوضع كل شئ في فمه. يستطيع الجلوس بدعم من الام عند ٤ شهور. يستطيع الوقوف مع المساعدة عند ٨ شهور. الحبو والخوف ومن السقوط على الارض عند ٩ شهور. القدرة على الامساك ولكن بقوة ويسمى (امساك الكماشة) عند ١٢ شهر.
التطور الاجتماعي: يمكنه تمييز والديه. يمكنه تصديق اي شئ. اصابته بقلق الغرباء عند الشهر السادس. اصابته بقلق الاقتراق عند الشهر الثاني عشر. يقوم بافعاله بمفرده وبغرض الاستطلاع.
التطور الحركي: يستطيع تتبع الاشياء عند الاسبوع الرابع. يستطيع مسك اللعبة وتحريكها او الوصول اليها بيد واحدة فقط. يستطيع تقريب ووضع قدمه في فمه عند الشهر الخامس. مرحلة الطبل والقعقعة وفيها يعشق الطفل مسك الاشياء والضرب بها كالضرب على الطبلة ويا حبذا لو اصدرت صوت!. يستطيع لف اللعبة وتحريكها بكفه فقط في الشهر السادس.
التطور الادراكي: الاحساس بما حوله وما يتبعه من تحركات. ادراك الهيكل العام للاشياء. القدرة على استيعاب الاشياء والقدرة على التكيف معها.
التطور اللغوي والصوتي: يضحك بصوت عال عند الشهر الرابع. يستطيع اعادة نطق الكلام اي كلام يسمعه تلقائيا كالببغاء عند الشهر الثامن. يستطيع قول ماما او بابا وينطقها (دادا) عند الشهر العاشر.
عند سن سنة: التطورالجسدي: يستطيع صعود السلالم بمفرده ولكن لابد ان تلمس رجلاه الاثنان كل سلمة واحيانا يستعمل يده عند سن ١٨ شهر. تفضيله استخدام يده لفعل الاشياء عند سن ١٨ شهر. يستطيع ان يمشي بمفرده عند سن ١٣ شهر.
التطور الاجتماعي: التعود على وجود الاباء والاعتماد التام على وجودهما. يبحث على من يلعب معه ولكنه يلا يشاركه بل يلعب بجواره فقط.
التطور الحركي: يستطيع الطفل ركل الكرة وتمريرها.
يحرك يده بلطف فوق الصور في الكتب. يستطيع وضع ثلاث مكعبات فوق بعضهم في سن ١٨ شهر.
التطور الادراكي: يستطيع ادراك دوامية الاشياء اي استمرار وجودها امام. يستطيع ملاحظة اختفاء احدها.
التطور اللغوي والصوتي: تختلف القدرة على التطور اللغوي في هذا السن تبعا للتعليم اللغوي الذي يتلقاه وتبعا لامكانياته الذاتية. يمكنه معرفة عشر كلمات.
عند سن سنتين: التطور الجسدي: ملاحظة ارتفاع معدل الحركة والنشاط لدى الطفل. ويستطيع المشي للوراء. يستطيع ايضا فتح مقبض الباب وغطاء مرطبان المربى. يستطيع الرسم او بمعنى ادق الشخبطة بالوان الرسم.
التطور الاجتماعي: الانانية وحب نفسه. تقليد التأنق والصفات المميزة والانشطة المميزة. يمكن ان يكون عدوانيا. كلمة (لا) هى المفضلة لديه!.
التطور الحركي: يقف على اطراف اصابعه عن سن ٣٠ شهر. يستطيع ارسال الكرة الى هدف محدد وتسجيل اهداف. ويستطيع وضع ستة مكعبات فوق بعضهم عند سن ٢٤ شهر.
التطور الادراكي: العالم عنده هو مجموعة من الاشياء. يمكنه استخدام الرموز مثل علامة رفع الاصبع الابهام (كدة) للتعبير عن الرضا. يتفهم الاشياء المتحركة كالسيارة والطائرة. ادراكه قوة الاعتزاز بالنفس. التركيز الشديد في عمل الاشياء.
التطور اللغوي الصوتي. البدء في استخدام الضمائر. يستطيع الاباء فهمه بصورة افضل. يستطيع قول جمل تلغرافية كالتهنئة والتعزية واثارة الغيظ. يستطيع قول جمل الكلمتين مثل (انا حر) (ملكمش دعوة). يستطيع استخدام ٢٥٠ كلمة في التعبير عن شئ مرة واحدة كتبرير موقف معين.
عند سن ٣ سنوات: التطور الجسدي: يستطيع ركوب الدراجة ذات الثلاث عجلات. يستطيع صعود السلم بحيث يستخدم تبادل رجليه على السلالم. يستطيع التحكم في ادرار البول والبراز وهنا يحتاج الى تمرين كيفية استخدام الحمام. يستطيع رسم اشياء يمكن التعرف عليها وليست شخبطة.
التطور الاجتماعي: ثبات تطلعه الى جنسه فقط فلا يشغل باله بالجنس الاخر. يبدأ اللعب باعضاءه التاسلية الخاصة. يبدأ التشارك مع الاخرين في الحديث وفهمهم وفهم احترام الدور في الكلام. يبدأمعرفة اسمه الكامل واسماء اصدقائه وجنسهم وجنسه ولد ام بنت.
التطور الحركي: يستطيع التقاط الكرة بزراعيه. يستطيع وضع ٩ مكعبات فوق بعضها عند سن ٣٦ شهر. يستطيع قطع الورق بالمقص. يستطيع فك ازرار قميصه.
التطور الادراكي: هو استمرار للمرحلة السابقة من ادراك الاشياء التي في الحياة.
التطور اللغوي والصوتي: يستطيع ان يتم جمل كاملة. يستطيع استخدام ٩٠٠ كلمة. يستطيع فهم اربع مرات ما يقوله. الغرباء يستطيعون التعرف على كلامه وليس الاباء فقط. يستطيع معرفة الاشياء المهمة فيما يراه .
عند سن ٤ سنوات: التطور الجسدي: يستطيع نزول السلم باستخدام تبادل حركة رجليه على السلالم. يستطيع القفز على قدم واحدة.
التطور الاجتماعي: يقوم بتقليد ادوار الكبار وقد يكون ذلك تهكما او اقتناص ادوار. الفضول الجنسي ولعبة عريس وعروسة. الكوابيس الليلية والشعور الدائم بالرهبة من الوحوش. وجود اصدقاء من وحي خياله وقد تكون هذه العروسة اللعبة لدى البنت .
التطور الحركي: القيام بحركات للاعتناء بالنفس. مثل غسل الاسنان او تسريح الشعر.
التطور الادراكي: يستطيع عد ثلاث اشياء والاشارة اليهم. يستطيع حفظ واعادة تكرار اربعة حروف. ويبدأ تسمية الالوان.
التطور اللغوي الصوتي: يمكنه في هذه المرحلة حكي قصص. يبدأ في استخدام حروف الجر. يبدأ استخدام صيغ الجمع. يستطيع قول جمل مركبة كجملة سببية واخرى مسببة.
عند سن ٥ سنوات: التطور الجسدي: التحكم الكامل في العضلات العاصرة للبول والبراز. يصل وزن المخ الى نسبة ٧٥٪ من الوزن البالغ.
التطور الاجتماعي: يبدأ بتقليد اصدقائه والانسجام معهم.
الشعور الرومانسي وحب الاخرين. الرغبة في الجنس الاخر.
التطور الحركي: يستطيع رسم رجل واضح برأس وجسم واطراف. يستطيع ان يلبس ملابسه ويخلعها بنفسه. يستطيع مسك الكرة بيديه .
التطور الادراكي: يستطيع عد عشر اشياء بدون اخطاء.
التطور اللغوي والصوتي: يبدأ في السؤال عن معاني الكلمات. صعوبة النطق بالكلمات المجردة كالحب او المشاعر لعدم فهمه لها.
عند السن من ٦ الى ١٢ سنة: التطور الجسدي: يزداد وزن الجسم في الاولاد عنهم في البنات. ضهور الاسنان الدائمة عند سن ١١ سنة. تطوير المهارات الدقيقة كالرسم.
التطور الاجتماعي: الامر عنده كله كلعبة. المتابعة على ممارسة رياضة معينة. يريد ان يبقى عضو في فريق ولكن يكون محور هذا الفريق. يفهم الفرق بين الجنسين. لاتظهر مشاعره الجنسية في هذه المرحلة. التحدي المصحوب بالتوضيح هو اسلوبه.
التطور الحركي: يستطيع ركوب العجلة بدون السنادات. يستطيع كتابة خطاب على الكمبيوتر. يبدأ في البحث عن كمال الاجسام. يزيد التناغم في حركاته.
التطور الادراكي: التخلص من نظرة الاشياء المجردة. ادراك فكرة تناغم الاشياء في لتكوين الكون. يتسم اسلوبة بالمحادثة والنقاش. الارتكان الى المنطق في تفكيره. القدرة على ترتيب الافكار في ذهنه. عدم الاعتماد على اسلوب النظريات. اعتماده على افكار صغيرة لتوضح له امور كبيرة. معلافته الذاتية واحساسه بالصواب والخطأ.
التطور اللغوي والصوتي: الانتقال من التكلم المستمر عن نفسه الى الكلام عن الاشياء. انتهاء عدم قدرته على اتمام الجمل. استخدام المصطلحات اللغوية بكثرة مضطردة. يستطيع استخدام ٥٠,٠٠٠ كلمة عند سن ١٢ سنة.
عند سن اكبر من ١٢ سنة (مرحلة المراهقة):[3]
التطور الجسدي: البلوغ او فجر النمو خاصة في البنات اكثر من الاولاد. بداية البلوغ الجنسي التام الذي يبدأ من سن عشر سنوات. بداية نمو وظهور الصفات الجنسية الاولية والثانوية.
التطور الاجتماعي: معرفته لهويته الذاتية هو الحدث الاهم. تقليد ومعرفة الاشياء المهمة بين سني ١١ و١٢ سنة. يبدأ التخلي عن متابعة الرياضة التي كان يمارسها( للبعض فقط وليس كل الاطفال). تبدأ العلاقات مع الجنس الأخر وتتنوع.
التطور الحركي: يزداد تطوره الحركي تناغما ودقة.
التطور الادراكي: يتعلم طريقة المواجهة. يستطيع حل المشاكل بالطرق العلمية. ويستطيع استخدام اسلوب النظريات. ويستطيع التعامل مع الماضي والحاضر والمستقبل.
التطور اللغوي والصوتي. يبدأ يظهر اسلوبه الخطابي الخاص. ويستطيع ان يتصل بالعديد من الاشخاص في نفس الوقت. يبدأ صوته في الوصول لحالة النضج. | |
|