شباب بني ثعلبه {shabab bny thalbah}
عنف  طلاب المدارس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عنف  طلاب المدارس 829894
ادارة المنتدي عنف  طلاب المدارس 103798
شباب بني ثعلبه {shabab bny thalbah}
عنف  طلاب المدارس 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا عنف  طلاب المدارس 829894
ادارة المنتدي عنف  طلاب المدارس 103798
شباب بني ثعلبه {shabab bny thalbah}
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مقالات عذبه وهادفه, بالدين تكون التربية الحسنة,حوارك يهمنا,العصور والثقافات,نحن والحدث , مايهمنا اليوم,قسم تطوير الذات والعقول النيرة,نظم ونثر,كمرتك وذوقك,دع خيالك يروي لنا,التربية السليمة,جمالك ذوقك أحلى,احرص تسلم
 
التسجيلدخولالرئيسيةأحدث الصور

 

 عنف طلاب المدارس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
aowd25
مدير الموقع

مدير الموقع
aowd25



الأوسمة
 :

عنف  طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: عنف طلاب المدارس   عنف  طلاب المدارس Icon_minitime29/5/2010, 11:55 pm


عنف الطلاب


العنف صورة من صور العدوان، والسلوك العدواني هو احد الاضطرابات الاجتماعية المتفشية في المجتمعات المعاصرة، والعنف هو احد اشكال السلوك المستهجن المكتسب في معظمه من البيئة، كما ان التقليد هو حجر الزاوية في اكتسابه، ويمكننا في هذا السياق الحديث عن «العنف» من زاويتين هما: أ ــ صور اكتساب السلوك العدواني (العنف)، ب ــ آثار العنف في سلوك الاطفال. فيما يتعلق باكتساب السلوك العدواني، يمكننا الحديث عن عمليات التنشئة الاجتماعية التي تتم في الاسرة والتي يسودها الاضطراب.
اما فيما يتعلق بآثار العنف في سلوك الطلاب، فيتمثل في ثلاث صور اساسية على النحو التالي: عندما يتخذ الآباء من العنف على سلوك الطلاب في التنشئة يكسبون ابناءهم انماطا سلوكية غير مرغوبة، حيث ينشأ الشاب سلبيا منطويا على نفسه، معتمدا على الآخرين، ضعيف الشخصية، فاقدا للثقة في نفسه وفي الآخرين، وربما ينشأ جبانا لا يعتمد عليه في شيء، عنيفا مع اصدقائه بتشجيع من الاسرة أو من دون تشجيع منهم، ينشأ في هذه الحالة مندفعا، وعدوانيا ولا يستطيع التفاهم مع الآخرين.
اما الصورة الثالثة فتظهر عندما يتعرض الشاب لسلوك عنيف من الزملاء والرفاق وليس الآباء، في هذه الحالة ينشأ الشاب سلبيا، خائفا، يتملكه احساس بالدونية والامتهان، ضعيف الشخصية، وربما يتعقد سلوكه وينزوي بعيدا عن العالم الخارجي، مما يدفعه الى عدم الاحتكاك بالآخرين وعدم التفاعل معهم، وينبغي ان نفرق في هذا المقال بين العنف والعقاب، فالعنف لا يحكمه منطق معين فيمن يمارسه وسبب ممارسته، أما العقاب فله منطق وسبب وفلسفة مستمدة من نظريات التعلم لا داعي للخوض فيها الآن، وربما يتساءل البعض كيف نتلافى العنف وآثاره المدمرة التي سقناها آنفا؟ والاجابة على هذا التساؤل تتمثل فيما يلي: 1 ــ عدم الشجار أمام الابناء لأي سبب من الأسباب، 2 ــ اتباع الاسلوب الديموقراطي في التنشئة، وتعويد الشاب على التفكير المنطقي السليم، 3 ــ الرقابة عن بعد لما يتعرض له الطفل من مواد إعلامية عبر شاشة التلفزيون، 4 ــ الرقابة عن بعد لما يختاره الابن من اصدقاء ومتابعة صورة التفاعل معهم، 5 ــ تدعيم الاعتماد على النفس والثقة فيها والتروي اثناء التعامل مع الآخرين، 6 ــ واخيرا محاولة اكساب ابنائنا بعض القيم الدينية والحياتية التي تحث على حسن التعامل والتسامح والحب والود والثقة بالنفس وبالآخرين، ولعلنا نستطيع استئصال شوكة العنف من جذورها كي ننشئ أجيالا صالحة نافعة لهم ولنا ولمجتمعاتهم ولمستقبلهم القريب والبعيد.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفهد
مجموعه الأدارة

مجموعه الأدارة
الفهد



عنف  طلاب المدارس Empty
مُساهمةموضوع: رد: عنف طلاب المدارس   عنف  طلاب المدارس Icon_minitime15/6/2010, 10:20 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عنف طلاب المدارس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المدارس المصرية من العلم إلى ساحات القتال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب بني ثعلبه {shabab bny thalbah} :: الأقسام العامة :: قسم القضايا والنقاشات ( حوارك يهمنا )-
انتقل الى: